موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

الثلاثاء، 29 مايو 2018

الحسد وقاء ذاتي 00201204337391

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يتخلَّلُنا الشكُّ ذرَّةً في أنَّ للحسد أو العين تأثيرًا على الإنسان؛ في ماله، أو نفسه، أو صحته، أو ولده.. إلخ؛ وذلك لأن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((العين حقٌّ)).

وليس مِن السَّفَه أن نصدِّق كلامَ نبيِّنا، كما يدعي البعض بأن ذلك مما خالفه روحُ العلم؛ بل هو العلم ذاته، والفهم ذاته، والإيمانُ كما ينبغي؛ بحسن الاتباع والتصديق.

وقد أوضح نبيُّنا الكريم طرُقَ الوقاية والعلاج معًا مِن هذا الداء الذي ابتُلِي به الكثيرُ مِن الناس، وستكون لنا وقفةٌ لاحقًا مع مَن ابتلاه الله بهذا الداء مِن الحاسدين، نقف فيه على طريقةٍ للتخلص منه، أو توجيهِه وجْهةَ الخير له وللمسلمين ممن حوله.

لكنَّ لقاءَنا اليومَ سينصَبُّ على المحسودِ، وطرُقِ الوقاية والعلاج؛ الدينية، والعِلمية، التي عليه أن يتَّبعها للخلاص من هذا الداء.

اعلم أنَّ الحسد لا يكون كلُّه بغرض الشرِّ؛ فقد يكون الحاسدُ حاقدًا، وقد يكون محبًّا؛ حسَدَ حبيبَه دون أن يشعر، وقد يَحْسُد المرءُ نفسَه.

ولذلك؛ فعلى الإنسان إذا أحسَّ بفرحةٍ وفخْرٍ في نفسه أن يقول: “ما شاء الله، لا قوة إلا بالله”، وأن يقولها كذلك إذا شعر به مِن أحدِ أحبابه، أو أثنى عليه مَن يحب، أو رأى شيئًا أعجبه في أحد، أو عند أحد غيره.

وبعدها يضمُّ كفَّيْه على وجهه، ويقرأ الإخلاصَ والمعوِّذتين، والأدعيةَ المأثورة عن النبي الكريم، ومنها: ((أعوذ بكلمات الله التامة، مِن كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامَّة)) وغيرها، وهي أكثر من أن تحصى، وكلها مذكورة في كتب الرقية الشرعية الصحيحة عن علمائنا الأجلاء، أو الواردة في كتاب “الأذكار” للإمام النووي، أو في “حصن المسلم”.

ثم يمسح بهما على وجهه ورأسه، وبعض جسده، وبعد ذلك يترك حفظه على الله تعالى، وحبذا لو فعل ذلك منفردًا؛ حتى لا يجرح مَن يريد له الخير، وحدث حسدُه ذلك عن غير قصد منه.

هذا من جانب العلاج، أما من جانب الوقاية، فنُنبِّه إلى أن المرء المحسود هو مَن يعطِي فرصةً لغيره أن يحسُدَه.

نعم؛ فكما أثبتوا في الدراسات النفسية لأطراف الجريمة: أن نسبةً كبيرةً من الجرائم يكون المتسبِّبُ فيها هو الضحيةَ نفْسَه، فكذلك الحسد كصورة مصغَّرة؛ فالضحية غالبًا تلفت النظر إليها، وتحب الاستعراض دون مبرِّر.

وقد نبّه – صلَّى الله عليه وسلَّم – على ذلك، فقال: ((استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان))، وهذا الحديث يَعني أنه لا مانع من أن تمارِسَ حياتَك الطبيعية؛ من إظهار الخير والنعم التي حَبَاك الله بها، ولا شيء في التحدُّث ببعض هذه النعمة، مع لزوم الحمد والشكر في كل مَقام ومقال.

لكن ليس من الطبيعي أن تستفِزَّ هذه الخصلة مِن حاملها الحاسد، فتذكُر لزملائك مثلاً عددَ الساعات التي قضيتها في المذاكرة، وليس مِن الحكمة أن تذْكُرَ أنك فهمت الدرس الذي لم يفهموه، وأنه سهل جدًّا، وأنهم هم الأغبياء البلداء الذين لا يستطيعون عملَ شيءٍ، وليس مِن العقل أن تَذكر درجاتِكَ التي حصلتَ عليها، ولا عدد الأموال التي جنيتَها من صفقة تجارية، ولا تفصيل السعادة الزوجية التي وهبك الله إياها؛ بزوجة صالحة يطيب معها المعْشَر، وأولاد كرام نبهاء، تَقَرُّ بهم العين، وتسمو بهم النفس، أو أنك تنتظر رزقًا، أو بشرى سارةً تأتيك قريبًا، وطبيعة ما تتوقعه عندما يمنُّ الله عليك بها.

ليس من الحكمة أبدًا أن تذكر كل هذا أو تفصيلاته؛ ناهيك عن أن يكون ذلك لكلِّ مَن هبَّ ودبَّ مِن الجيران والأقارب، البعيد منهم والقريب؛ بل اكتفِ بقول: “الحمد لله على السراء والضراء”، وأنك في نعمة، دون ذكْر تفصيلاتها.

ومن جانب آخر فإن خوف المحسود، ومحاولتَه التشرنُقَ حول نفسه يزيد الرغبة لاشعوريًّا في الحاسد لِتَتبُّع تفصيلاته والنَّيْل منه.

فأنت حين تخاف من الحسد يَلتفت الحاسد لك عن طريق الإشارات التي ترسلها دون أن تشعر أنت أو هو؛ فعليك أن تستعين بالذكر والدعاء والقرآن، كما قدَّمْنا أعلاه، وأن تحْسِن التصرُّف، ثم تكون على يقين وقناعة بأن الله تعالى يَقيك شرَّ كلِّ حاسد؛ باستعانتك به – تعالى – وحسْنِ اعتقادك فيه، وفي قرآنه، وسنة نبيِّه، ثم بحسن تصرُّفك.

وإن شعرت بأنَّ أحدَهم ينظر إليك نظرةً مُرِيبةً؛ فانظر إليه بقوة دون خوف، واستعذ بالله في وجهه مِن كل شرٍّ، دون أن تخجل أو تخاف من إحراجه، وإن قال كلمات شعرت أنها غير مناسبة، أو لم يقل: “ما شاء الله”، فاطلب منه أن يقولها كما علَّمَنا النبيُّ الكريم، ثم لتقرأ الأذكارَ والقرآن كما أوضحنا.

وأكرِّر بأن عليك ألا تخجل مِن ذلك؛ لأن الحاسد الحاقد يُريد إيذاءَك، فهل في المقابل تخاف على شعوره أنت؟! ورُبَّ خلافِ ساعةٍ يزول بعد دقائق، ورُبَّ ضرَرِ عينٍ لا يداويه ألف ساعة.

وقَانا الله وإيَّاكم شرَّ أنفسِنا وشرَّ خلْقِه

خروج البقع الزرقاء والحمراء 00201204337391

الحمد الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم …

خروج البقع عند الرقية يدل علي عدةأشياء :
أولاً : أنتشار السحر في العروق ومع الرقية بدئه ينظف وبدية نظفته خروج مثل هذه البقع لذي ننصح المصاب بالدهن بالزيت عند خروج هذه البقع الزرقا أم الحمراء .
ثانياً : إذا كان مساً عشقاً دئماً تخرج البقع حمراء فهذا كذلك يدل علي حرق الجني وكذلك تدل هذه البقع علي حب الجني للجسد فلا يخرج ولو كلف ذلك حياة .
ثالثاً : إذا كان مساً منتقماً دئماً تخرج زرقاء وهذا كذلك يدل علي أحتراق الجني وتنظيف الجسد من رجزه وبدية شفاء الحاله من المس المنتقم .


وخروج البقع في الجسد هذه دئماً تدل علي حرق الجني وأبطل سحره الذي منتشر في العروق وبدية شفاء المصاب فستمر علي العلاج فإن فرج الله قريب

لاسرار العظيمة والسريعة 00201204337391

الاسرار العظيمة والسريعة الاجابة لتاليف القلوب وسلب العقول وزرع المحبة في قلوب الخلق
الاسرار العظيمة والسريعة الاجابة لتاليف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه دعوة االاسم الاعظم على روايت البهائي قدس سره وهي من الاسرار العظيمة والسريعة الاجابة لتاليف القلوب وسلب العقول وزرع المحبة في قلوب الخلق ماشاء الله فلم اجد اعظم واسرع اجابة منها في ذالك الباب والحاجة وساضع لكم خاتمها الفريد الذي لم يبح به احد ويكشف سره والله المراد من القصد والمنفعة لطلاب العلم
خلوتها 3 ايام يقراء الاسم 779 1مرة في اليوم وعلى راس كل عشرة تقراء الدعوة والصيام عن كل ذي روح وما منها فانك في الثالث سترى خدام الاسم كعامود نور ما بين السماء والارض لا يتصورون ولا يتشكلون بل هيئتهم نورانية يلقون عليك السلام فخذ العهد منهم بالمودة والطاعة والمحبة من قبل اولاد ادم وبنات حواء لك اينما حللت واستقريت والله ولي التوفيقاعلم اخي وفقك الله بان هذا العمل ليس بعمل كباقي الاعمال بل هو العزوة والملك والسلطان على قلوب العبادوهذا هو الاسم بالمقطع
{اهم سقك حلع يص طرن ايل وهيم ايثم رحيم نموه عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال}
اهم سقك حلع يص
الف قلوب العالمين باسرها علي والبسني القبول بشلمهتهاجت رياح النصر عدو تمكنت باج اهوج جل جليوت ههلهمتمفاتيح اقفالي بباطنه انطوت بجاه محمد وحرمت طيطهتسمت سناء الاسم والروح قد علت توقد سراج السر سرا تنورتقهرت يد العدا عني بطمطمت باسمك نرميهم من البعد بشتتكن لي ياكافي نعم تزايدت بخضري عبقري حسان تهودجتحوسم دوسم براسم تحوسمت باسمك العظيم تحصنت من الطغاةلتحيي حياة القلب من دنس به بقيوم قام السر به فاشرقتعين عيون القلب بالعلم تفجرت بنص حكيم قاطع السر اسبلتيداه مبسوطتان بالخير تبهجت بحكمة مولانا الحكيم بنا علتصلوا عليهم يااهم وياسقك حلع يص بالاعداء تجندلتفيا اهم عجل بفتح ونصرة لعبدك وامنحه الرضا ياالهياويا سقك هب لي علوم ال النبي واخلاقهم يامن يجيب المنادياويا حلع صرف عبيدك في الورى تصرف من احببت واقهر حسوديا
وصلني فانت الله ربي وسيدي بحق يص واجبر بفضلك كسريا
الهي بطرن اقهر عدوي ليلة فيضحى سقيما لا يطيق للداوياالهي بايل سلط الجن يضربوا عدوي فلا يلقى له منك واقياالهي بالاسم العظيم بايثم تبلغني قصدي وتبرئ سقاميافانت رحيم فارج الكرب منة واني على الابواب يارب داعياباسمائك الحسنى دعوتك رب نابحق نموه نصرتي منك راجيابجاه النبي اجدت من نور الورى جبني واقضي ثم يسر لعسريا
وهذا الخاتم الشريف المبارك وهو طليسم وليس طلسم اي من وضع الخالق وليس المخلوق .
الاسرار العظيمة والسريعة الاجابة لتاليف
البخور مهم لمن استطاععليه
{{{طريقة تحضير البخور}}}
1كوبين هيل
2كوب واحدمن المقل الازرق
3كوب واحد مسك جامد أكيد. وليس سائل.
4واحد كوبزعفران.
الطريقة
1يقشر الهيل ويترك القشر على حده.
2يطحنالعود.والهيل الذي قشر والمسك والزعفران مع بعض.
اضافة تولة –
1مسكاسود
2مسك ابيض تولة ايضاً.
3 بخور مريم.
4جاوي
5لسانالطير
6صمغ عربي.
7بخور الشايب
8عرقالعنبر.
9عود
10صندل.
يخلط جميعاً حتى يتجانس،ثم يوضع في حاوية او علبةمحكمة الاغلاق ولايصلها الضوء لمدة 3 يوم.
جميع المذكور تولةواحدة

الساعات والقياس الفلكي 00201204337391

الساعة 1 من يوم الأحد وليلة الخميس/(للشمس) سعيدة ويعمل فيها أفعال الخير

الساعة 2 من يوم الأحد وليلة الخميس/(للزهرة) سعيدة ويعمل فيها للطلب
الساعة 3 من يوم الأحد ليلة الخميس/(عطارد) ممتزجة
الساعة 4 من يوم الأحد ليلة الخميس/(للقمر) سعيدة ,لايباع فيها
الساعة 5 من يوم الأخد ليلة الخميس/(لزحل) نحسة يعمل فيها الشروالعياذ بالله
الساعة 6 من يوم الأحد ليلةالخميس/(للمشتري) سعيدة ويعمل فيها لطلب الحوائج من الشرفاء والأكابروالسلاطين

الساعة 7 من يوم الأحد ليلة الخميس/(للمريخ) نحسة
الساعة 8 من يوم الأحد ليلة الخميس/(للشمس) سعيدة يعمل فيها للمودة والعطف
الساعة 9 من يوم الأحد ليلة الخميس/(للزهرة) سعيدة ويعمل فيها للخير
الساعة 10 من يوم الأحد ليلة الخميس/(لعطارد) ممتزجة
الساعة 11 من يوم الأحد ليلة الخميس/(للقمر) سعيدة للخير
الساعة 12 من يوم الأحد ليلة الخميس/(لزحل) نحسة للشر

………………………
الساعة 1 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للقمر)سعيدة للمحبة والخير
الساعة 2 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(لزحل)نحسة
الساعة 3 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للمشتري)سعيدة للخير
الساعة 4 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للمريخ)نحسة
الساعة 5 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للشمس)سعيدة
الساعة 6 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للزهرة)سعيدة للمحبة
الساعة 7 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 8 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للقمر)سعيدة للقبول
الساعة 9 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(لزحل)نحسة
الساعة 10 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للمشتري)سعيدة للحوائج
الساعة 11 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للمريخ)نحسة
الساعة 12 من يوم الأثنين ليلة الجمعة/(للشمس)سعيدة

……………………..
الساعة 1 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للمريخ)نحسة
الساعة 2 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للشمس)سعيدة
الساعة 3 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للزهرة)سعيدة للمحبة
الساعة 4 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 5 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للقمر)سعيدة للقبول والمحبة
الساعة 6 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(لزحل)نحسة
الساعة 7 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للمشتري)سعيدة للمحبة
الساعة 8 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للمريخ)نحسة للشر
الساعة 9 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للشمس)سعيدة للصلح
الساعة 10 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للزهرة)سعيدة للمحبة والحوائج
الساعة 11 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 12 من يوم الثلاثاء ليلة السبت/(للقمر)سعيدة

……………………
الساعة 1 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 2 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للقمر)سعيدة
الساعة 3 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(لزحل)نحسة
الساعة 4 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للمشتري)سعيدة للمحبة
الساعة 5 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للمريخ)نحسة
الساعة 6 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للشمس)سعيدة للحوائج
الساعة 7 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للزهرة)سعيدة للمحبة
الساعة 8 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 9 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للقمر)سعيدة
الساعة 10 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(لزحل)نحسة
الساعة 11 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للمشتري)سعيدة للخير
الساعة 12 من يوم الأربعاء ليلة الأحد/(للمريخ)نحسة للشر

……………………
الساعة 1 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للمشتري)سعيدة للمحبة والحوائج
الساعة 2 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للمريخ)نحسة
الساعة 3 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للشمس)سعيدة
الساعة 4 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للزهرة)سعيدة للخير
الساعة 5 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 6 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للقمر)سعيدة للخير والقبول
الساعة 7 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(لزحل)نحسة
الساعة 8 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للمشتري)سعيدة للقبول
الساعة 9 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للمريخ)نحسة للشر
الساعة 10 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للشمس)سعيدة للخير
الساعة 11 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(للزهرة)سعيدة
الساعة 12 من يوم الخميس ليلة الأثنين/(لعطارد)ممتزجة

……………………..
الساعة 1 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للزهرة)سعيدة للخير
الساعة 2 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 3 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للقمر)سعيدة للمحبة والخير
الساعة 4 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(لزحل)نحسة للشر
الساعة 5 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للمشتري)سعيدة للخير وللحوائج
الساعة 6 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للمريخ)نحسة لشر
الساعة 7 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للشمس)سعيدة للخير والمودة
الساعة 8 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للزهرة)سعيدة للخير
الساعة 9 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 10 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للقمر)سعيدة للقبول
الساعة 11 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(لزحل)نحسة
الساعة 12 من يوم الجمعة ليلة الثلاثاء/(للمشتري)سعيدة لقضاء الحوائج

……………………..
الساعة 1 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(لزحل) نحسة للشر
الساعة 2 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للمشتري)سعيدة للصلح
الساعة 3 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للمريخ)نحسة للشر
الساعة 4 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للشمس)سعيدة لقضاء الحوائج
الساعة 5 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للزهرة)سعيدة للخير
الساعة 6 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(لعطارد)ممتزجة
الساعة 7 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للقمر)سعيدة للخير وقضاء الحوائج
الساعة 8 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(لزحل)نحسة وأمراض
الساعة 9 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للمشتري)سعيدة للخير
الساعة 10 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للمريخ)نحسة للشر
الساعة 11 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للشمس)سعيدة للقبول
الساعة 12 من يوم السبت ليلة الأربعاء/(للزهرة)ممتزجة

تحديد منتصف الليل 00201204337391

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام
لكم اليوم هذا الموضوع الهام
تحديد منتصف الليل
ونعني بهذا العنوان: العلامة الشرعية على منتصف اللليل الذي يترتب عليه الأحكام الشرعية. واختلف الفقهاء في هذه المسألة على قسمين:

1) قسم من الفقهاء يرى أن منتصف الليل هو منتصف الفترة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر. وهو الرأي المشهور.

2) قسم يرى أن منتصف الليل هو منتصف الفترة ما بين غروب الشمس وطلوعها.

و هذا الاختلاف بين الفقهاء ناتج عن الاختلاف في حساب مقدار الليل . و هو أنه لا خلاف بين الفقهاء في أن الليل يبتدئ بغروب الشمس ، و لكن الاختلاف في منتهى الليل ، هل ينتهي عند طلوع الفجر ، أم يمتد إلى طلوع الشمس ، أي هل أن الفترة الواقعة بين الطلوعين ـ طلوع الفجر و طلوع الشمس ـ داخلة في الليل أم خارجة عنه.

ينتج عن هذا الاختلاف أيضاً حساب بداية النهار الذي هو يقابل الليل ـ هل يبتدئ من طلوع الفجر أم يبتدئ من طلوع الشمس . أصحاب الرأي الثاني لا مناص لهم من القول بأن النهار يبتدئ من طلوع الشمس . و أصحاب الرأي الأول لا يلزمهم القول بأن النهار يبتدئ من طلوع الفجر، بل لهم أن يقولوا : النهار يبتدئ من طلوع الشمس ، و أما الفترة الواقعة بين الطلوعين فهي فترة لا هي من الليل ولا هي من النهار كما قيل. وأدلة الفريقين : نشير هنا إلى أدلة الفريقين من دون توسع و تحقيق فإن له مجالاً آخر فنقول :

من أدلة أصحاب الرأي الأول :

1. قوله تعالى : { إنَّ قرآن الفجر كان مشهوداً } أي تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار كما روي، فمعناه أن الليل ينتهي بطلوع الفجر.

2. و قوله تعالى : { و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } أي بياض النهار من سواد الليل.

3. و قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى } الصلاة الوسطى صلاة الظهر ، و هي أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و هي بين صلاتين بالنهار صلاة الغداة و صلاة العصر.

و من أدلة أصحاب الرأي الثاني:

1. أن الليل يطلق على الفترة المظلمة بأكملها ، و النهار يطلق على الفترة المضيئة ، قال تعالى : { و جعلنا الليل و النهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة }. و قال تعالى : { و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون }. و قال تعالى : { إنَّ في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار }. و لا يكون اختلاف بينهما إلا أن الليل مظلم و النهار مضيء .

2. و قوله تعالى : { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل } المراد بغسق الليل ظلمته ، و هذا لا يكون إلا في منتصف ما بين الغروب و الشروق.

و يؤيد هذا الرأي:

1. أنَّ تساوي الليل و النهار يكون بتساوي ما بين غروب الشمس و طلوعها مع ما بين طلوع الشمس و غروبها.

2. تعريف الشمس في علم المنطق و علم الفلك بأنها : كوكب نهاري ينسخ طلوعه وجود الليل.

3. تعريف الزوال بأنه : منتصف النهار.

طرق أخرى لمعرفة منتصف الليل حسب الرأي الثاني:

1. القول بأنَّ منتصف الليل يكون دائماً الساعة 12 ليلاً في كل منطقة . هذا القول خطأ واضح ، ففي الدول الكبيرة المساحة يكون فيها التوقيت واحداً مع أن الأوقات في مناطقها مختلفة . فعلى سبيل المثال نأخذ المملكة العربية السعودية ، ففي المنطقة الواقعة في الربع الخالي المجاورة لدولة عُمان ـ التي تقع أقصى شرق المملكة ، على خط طول 55 شرقاً . و المنطقة التي تقع أقصى غرب المملكة المجاورة لخليج العقبة تقع على خط طول 35 شرقاً . فالفارق بين هاتين المنطقتين هو 20ْ وهو ما يزيد في الوقت على الساعة ، بينما التوقيت واحد في هاتين المنطقتين، فهل يعقل أن يكون منتصف الليل فيهما واحداً‍.

و يزداد الأمر سوءاً في الدول ذات التوقيت الصيفي حيث يزاد ساعة كاملة في الصيف . فالنتيجة أن توقيت الدول و المناطق مجرد اصطلاح لا يُعتمد عليه شرعاً كما هو واضح . فهذا القول خاطئ كما قلنا.

2. النظرية القائلة بأن منتصف الليل هو ما يقابل منتصف النهار أي ما يقابل الزوال . و يعني هذا أن نضيف على وقت الظهر 12 ساعة كاملة فينتج وقت منتصف الليل فمثلاً إذا كان وقت صلاة الظهر في منطقة هو 11.40 ظهراً يكون وقت منتصف الليل هو 11.40 ليلاً . و بتطبيق هذا القول على أيام السنة المختلفة باختلاف فصولها و مناطقها نجد هذه النظرية صحيحة لا غبار عليها و لا شبهة تعتريها .

والله الموفق

اوقات ساعات الاجابه 00201204337391

اخوتي الاعزاء
هذه هي اوقات ساعات الاجابه الموجوده في كل يوم اخذتها من احد شيوخ السادة الصوفيه رفع الله قدرهم فتحينوا الدعاء في هذه الساعات ولا تنسوني بدعوة فيها,,

السبت بعد المغرب.
الاحد قبل اذان الفجر(وهذا ايضا في كل الايام فهي ساعة عظيمه)
الاثنين عند الظهر بعد طلوع الشمس بساعة.
الثلاثاء عند الزوال.
الاربعاء بعد الظهر.
الخميس ساعة قبل صلاة العصر.
الجمعة قبل صلاة المغرب بساعه.

هي مجربه اخواني اتاكم الله من كل ما سالتموه.
——————————
اَتُراكَ مُعَذِّبي بِنارِكَ بَعْدَ تَوْحيدِكَ وَبَعْدَ مَا انْطَوى عَلَيْهِ قَلْبي مِنْ مَعْرِفَتِكَ وَلَهِجَ بِهِ لِساني مِنْ ذِكْرِكَ، وَاعْتَقَدَهُ ضَميري مِنْ حُبِّكَ، وَبَعْدَ صِدْقِ اعْتِرافي وَدُعائي خاضِعاً لِرُبُوبِيَّتِكَ، هَيْهاتَ اَنْتَ اَكْرَمُ مِنْ اَنْ تُضَيِّعَ مَنْ رَبَّيْتَهُ اَوْ تُبْعِدَ (تُبَعِّدَ) مَنْ اَدْنَيْتَهُ اَوْ تُشَرِّدَ مَنْ اوَيْتَهُ اَوْ تُسَلِّمَ اِلَى الْبَلاءِ مَنْ كَفَيْتَهُ وَرَحِمْتَهُ، وَلَيْتَ شِعْرى يا سَيِّدي وَاِلـهي وَمَوْلايَ اَتُسَلِّطُ النّارَ عَلى وُجُوه خَرَّتْ لِعَظَمَتِكَ ساجِدَةً، وَعَلى اَلْسُن نَطَقَتْ بِتَوْحيدِكَ صادِقَةً، وَبِشُكْرِكَ مادِحَةً، وَعَلى قُلُوب اعْتَرَفَتْ بِاِلهِيَّتِكَ مُحَقِّقَةً، وَعَلى ضَمائِرَ حَوَتْ مِنَ الْعِلْمِ بِكَ حَتّى صارَتْ خاشِعَةً، وَعَلى جَوارِحَ سَعَتْ اِلى اَوْطانِ تَعَبُّدِكَ طائِعَةً وَاَشارَتْ بِاسْتِغْفارِكَ مُذْعِنَةً، ما هكَذَا الظَّنُّ بِكَ وَلا اُخْبِرْنا بِفَضْلِكَ عَنْكَ يا كَريمُ