موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

الاثنين، 9 سبتمبر 2019

اقراءها كامله 00201204337391

اقرأها كاملة - وأنا متأكد أنك سوفتستفيد.
قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"
يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي
ـــــــــــــــــــــــ
أوحى الله لداود
" يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــوا شوقا الي
يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على
ـــــــــــــــــــ
يقول الله عز وجل
"إنى لأجدنى أستحى من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الهنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
ـــــــــــــــــــ
"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى
ـــــــــــــــــــــ
"ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "
ــــــــــــــــــ
"عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل
عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ "
ــــــــــــــــ
"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى و إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".
ــــــــــــــــ
قال أحد الائمة:
"لا تسئم من الوقوف على بابه ولو طردت"
"ولا تقطع الاعتذار ولو رددت"
"فان فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء والمساكين"
قال الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسى:
"يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمنى فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستطعمك عبدى فلان أما تعلم انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندى"
"يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقنى فيقول: فكيف أسقيك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستسقيك عبدى فلان أما تعلم انك لو اسقيته
لوجدت ذلك عندى"
"يا ابن آدم مرضت ولم تعدنى فيقول: فكيف أعودك وانت رب العالمين فيقول: مرض عبدى فلان أما تعلم انك لو عدته
لوجدتنى عنده"
يقول الله تبارك وتعالى:
"يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا
يا عبادى كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم
يا عبادى كلكم عار الا من كسوته فاستكسونى أكسكم
يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم
يا عبادى انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى اغفر لكم
يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكى شيئا
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكى شيئا
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر
جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
"يا آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى
يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى
وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا
يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين
أرسلها لكل من تحب وجزاؤك على الله

ايات كريمة عظيمة الخواص من الاسرار المكتومة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

بسم الله الرحمن الرحيم
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا (3 مرات)
واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فالّف بين قلوبكم( 3م) فأصبحتم بنعمته إخوانا (7).
- ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ (3م) تجري من تحتهم الأنهار. وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا , وما كنا لنهتديَ لو لا أن هدانا الله.
- ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ إخوانا على سرر متقابلين ( 7 مرات).
- وألف بين قلوبهم (7 مرات)... لو انفقت ما في الأرض جميعا ما الّفتَ بين قلوبهم ولكن الله ألّف بينهم( 3 مرات)، مع الدعاء : اللهم الف بين قلب فلان و...أو بين قلوب الذين يُسقون من هذا الشراب.)
- إنما المؤمنون إخوة , فأصلحوا بين أخويكم وأتقوا الله لعلكم ترحمون.
( تعاد : فأصلحوا بين أخويكم وأتقوا الله (7 مرات) مع الدعاء: اللهم أصلح
بين كذا وكذا...أو بين قلوب الذين يُسقون من هذا الشراب.)
- عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم مودّةً , والله قدير, والله غفور رحيم .
- وأذّن في الناس بالحج ياتوك رجال , وعلى كل ضامرٍ ياتين من كل فجٍ عميق. ( 7مرات).
- دعاء: اللهم أتيني ببعل صالح أسكن إليه ويسكن إليا وأجمع بيننا في خير وألف بين قلوبنا فيما ترضاه وتحبه إنك عليم بحالي يا أرحم الراحمين ( 3
مرات)، ثم تقراء الآية الآتية : وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ( 7مرات). ثم يعاد نفس الدعاء ( 3مرات) .
- ومن آياته أن خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةٌ ورحمة ( 3مرات).
- هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها .
- والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات (3 مرات).
- إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويُتمّ نعمته عليك (تعاد: ويُتمّ نعمته عليك( 3مرات) ثم: ويهديَك صراطا مستقيما .
- وينصرك الله نصرا عزيزا.
- ثم تقراء سورة والفجر إلى غاية قوله تعالى : التي لم يخلق مثلها في البلاد, ( وتعاد:التي لم يخلق مثلها في البلاد( 7 مرات).
ثم سورة الإخلاص والمعوذتين.
ولا تنسوا الصلاة على النبي.
اللهم صلى على النبي المصطفى وبارك عليه إنك حميد مجيد.




تُقراء هذه الرقية من طرف راقِ مخلص في ماء معدني للشراب .


1- يشرب منها كل الذين ينفرون من بعضهم.
2- يشرب منها الذي لا يتفاهم مع : زوجته, أخوته , جيرانه, أو ينفر من المجتمع كله, أو مربوط عن أهله.

بالنسبة للزواج...
1- للذين لهم أصدقاء أو صديقات ويريدون منهم الزواج فعيلهم بقراءة الرقية في الماء المعدني ويسقونهم منها...
2- أما بالنسبة للذين ليس لهم أحد معين للزواج , فيرشون ثـِيَـابهن وأُوجهِهِن كل صباح عند خروجِهن مِن المنزل أو يستعملن ماء المطر بدلا من الماء المعدني . بالنسبة للفتايات يسعملن ماء المطر في الحناء ويُحنين بها أيديهن و شعرهن . (و يعدن العملية الى 3 مرات إذا اقتضى الأمر. وبالله التّوفيق)

الاعجاز العددي في القران الكريم :اسماء الانبياء تساوي حروف اللغة وقفة وتامل الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف الرسل والنبياء اجمعين وخاتم من تلقوا الوحي عن رب العالمين صاحب المعجزات الخالدة والكرامات الظاهرة سيدنا محمد.

ومنه نقتبس لكم ما جاد به الخالق عز وجل.
********************************
اليوم نتكلم عن حقيقة خفية وهي في الحق ظاهرة جلية فقط للمتوسمين .
انبياء الله وهم خاصة خلقه زكر منهم المولي عز وجل وعدد في قرانه الكريم
ثمانية وعشرون واحدا وهم

إل ياسين (1) – أحمد (1) – إدريس (2) – ذو الكفل (2) – إلياس (2) – اليسع (2) – لقمان (2) – أيوب (4) – يونس (4) – محمد (4) – يحيى (5) – هود (7) – زكريا (7) – صالح (9) – شعيب (11) – إسماعيل (12) – يعقوب (16) – داود (16) – إسحاق (17) – سليمان (17) – هارون (20) – آدم (25)- عيسى (25) – لوط (27 ) – يوسف (27) – نوح (43) – إبراهيم (69 ) - موسى (136) .
.................................................. ...................
وبجانب كل واحدا منهم مرات زكر اسمه بالقران الكريم
.................................................. ............
والذي يجعلنا نقول سبحان الله
انه قال عز من قائل
(( إنا أنزلناه قرآن عربيا ))
واللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرون حرف والانبياء الذين زكرتهم عددهم ثمانية وعشرون نبيا .
اي انه الله عز وجل انزل كل نبي علي حرف علي لغة ليخاطبهم بلسان قومه وجمع كل الانبياء والرسل واختار منهم
سبع وعشون نبيا واكملهم بالخاتم سيدنا محمد فكانوا ثمانية وعشرون نبيا ختم بهم الكتب السماوية وقال
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)
أي اكمل الدين والرضي واكملهم علي عدد حروف اللغة التي اصطفاها من بين اللغات لتكون لغة الخاتمة ,ولتكون لغة الكتاب المهيمن علي كل الكتب السماوية
(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
.................................................. ....................................
ومن غاص في بحر الحروف العربية والاسرار الزوقية لها لوجدها تدور كل واحدة من قبس نبي ورسول منهم .
فيها قوته ودعائه .
ولاننسي انه الثمانية وعشرون حرف منهم خرجت الاسماء الحسني لله عز وجل .
واليوم نعرف ثمانية وعشرون نبي ورسول وثمانية وعشرون حرف عربي وثمنية وعشرون يوما هم منازل القمر
فيهم ليلة هي خير من الف شهر .
انها ليلة حرف النبي ومنزلته فهي خير من الف شهر وخصوصا الجميع يعلم انه في رمضان هبط الوحي علي الحبيب المصطفي فكانت هذة الليلة هي ليلة ميلاده الحقيقية ليلة تجلي فيها الرب الكريم علي حبيبه بالقران وعاين الحبيب جبريل سيد رسل السماء وهو يتخاطب مع سيد ولد ادم
واااااااااااااا عجباه سيد رسل السماء امين الوحي يهبط ليزور حبيبه محمد سيد رسل الارض وخاتم الانبياء والرسل
ليلة القدر التي فيها تهبط ارحمات والبركات ويهبط الامين جبريل الي لاارض ناشرا الرحمة والتسامح والغفران علي من اختارهم مولاه وسيده وسيد كل شيء الله تبارك وتعالي كثرت رحمته وعم غفرانه اعطي خلقه القران والهمهم التسبيح والذكر هو الغني بعلمه وقدرته ونحن الفقراء بجهلنا وضعفنا لا اله غيره ولا معبود سواه اللهم تقبل صيامنا
وقيامنا وارحمنا يوم العرض عليه .
واخر حديثي اذكركم بقول الحبيب (ص)
أفضل ما يقال ليلة القدر اللهم انك عفو غفور كريم تحب العفو فعف عنا يا رحمن.


والله الموفق

فوائد سماع القرآن الكريم ( الدائم ) الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين


فوائد سماع القرآن الكريم ( الدائم )

السماع المتكرر للآيات يعطي الفوائد التالية والمؤكدة :

- 1 زيادة في مناعة الجسم .

- 2 زيادة في القدرة على الإبداع .

- 3 زيادة القدرة على التركيز .

-4 علاج أمراض مزمنة ومستعصية .

-5 تغيير ملموس في السلوك والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم .

-6 الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي .

-7 علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور .

-8 القدرة على اتخاذ القرارات السليمة .

-9 سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أو القلق .

-10 تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى .

-11 علاج لكثير من الأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع .

-12 تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام .

-13 وقاية من أمراض خبيثة كالسرطان وغيره .

-14 تغير في العادات السيئة مثل الإفراط في الطعام وترك الدخان

فضل لاإله إلا الله الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

السحر السفلي علاج العين الحسد النظره اللمسه المس

حتى
تعرف أخى المسلم قدر وفضل هذه الكلمة المباركة وتكثر من قولها بكل جوارحك
اليك هذه الطائفة من أحاديث النبى (صلى الله عليه وسلم) …..
_ عن ابن سعيد الخدرى رضى الله عنه
_ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :قال موسى عليه السلام : يارب..
علمنى ما أذكرك به وأدعوك به ، فقال ياموسى_قل لااله الا الله _قال موسى :
يارب كل عبادك يقولون هذا _ قال : قل لا اله الا الله_قال :لا اله الا أنت
_انما أريد شيئا تخصنى به. قال : يا موسى لو أن السموات السبع فى كفة ،
ولا اله الا الله فى كفة ، لمالت بهن (لا اله الا الله )…..
_وعنه (صلى الله عليه وسلم ) :ان
الله سيخلص رجلا من أمتى على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسعة
وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر_ ثم يقول أتذكر من هذا شيئا؟ أظلمك كتبتى
الحافظون ؟ فيقول : لا يارب ،فيقول :بل ان لك حسنة فانه لا ظلم عليك اليوم
فتخرج بطاقة فيها (أشهد أن لا اله الا الله، وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله)..فيقول :احضر وزنك ، فيقول : يارب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات
؟ والبطاقة فى كفة_فطاشت السجلات وثقلت البطاقة..فلايثقل مع اسم الله
أحد…..
_وعن
أبى هريرة رضى الله عنه ،قال : قلت :يارسول الله من أسعد الناس بشفاعتك
يوم القيامة ؟ قال (صلى الله عليه وسلم) :لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا
يسألنى عن هذا الحديث أدل منك لما رأيت من حرصك على الحديث _أسعد الناس
بشفاعتى يوم القيامة من قال : (لا اله الا الله ) خالصا من قلبه …
_وعن عبادة بن الصامت رضى الله
عنه،قال :قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):من شهد أن لا اله الا الله
وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته
ألقاها الى مريم وروح منه ، والجنة حق ، والنار حق ،أدخله الله الجنة على
ما كان عليه من عمل …(رواه البخارى ومسلم) .
_وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :فان الله حرم النار على من قال : ( لا اله الا الله ).
فكن من اجل كل هذا أخى المسلم
موحدا_وجدد ايمانك بالاكثار من قول : (لا اله الا الله )..فقد ثبت عن
النبى (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال لأصحابه ذات يوم : جددوا ايمانكم …
قيل : وكيف نجدد ايماننا يا رسول الله ؟
قال : أكثروا من قول : ((لا اله الا الله )) ..
دعــــــــــــــاء
الحمد لله الذى هدانا وأطعمنا
وسقانا ونعمنا ، الله أكبر. اللهم ألفتنا نعمتك بكل خير نسألك تمامها
وشكرها لا خير الا خيرك ، ولا اله غيرك اله الصالحين ورب العالمين الحمد
لله . اللهم بارك فيما رزقتنا وقنا عذاب النار…
آمين

من خدعنا بالله انخدعنا له الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

بسم الله الرحمن الرحيم

عبد الله ابن عمر


كان كثير الإتباع لآثار رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انه كان ينزل منازله و يصلى فى كل مكان صلى فيه..و كان بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر الحج..و كان كثير الصدقة و ربما تصدق فى المجلس الواحد بثلاثين ألفا..و كان اذا أعجبه شيئ من ماله تصدق به..

قال نافع : كان ابن عمر اذا اشتد عجبه بشيئ من ماله قربه لربه , و كان رقيقه – أى عبيده – قد عرفوا ذلك منه , فربما لزم أحدهم المسجد , فأذا رآه ابن عمر على تلك الحال الحسنة أعتقه فيقول له أصحابه : يا أبا عبد الرحمن و الله ما بهم الا أن يخدعوك ! فيقول ابن عمر: من خدعنا بالله انخدعنا له.


نعم هو ذلك


}-{~ من خدعنا بالله انخدعنا له ~}-{


انخدعنا حباً له وطمعاً في كرمة وفي عفوه ومغفرته ونيل جنته..





{ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً *}سورة الإنسان



إن هؤلاء الصحابة الأبرار أعجزونا بأخلاقهم وسمو أنفسهم وتفانيهم في العبادة بحيث لا يرجون إلا رضا الله سبحانه وتعالى..



.. إنه ذلك الحب الذي يسمو بالبشر فوق كل شيء ..
.. ذلك الحب الــذي يرخــص في سبيلــه كل غالــي ..




.. قليــلاً منا من يحسن الظن بالآخرين ..
.. وكثيراً منا من يسيء الظن بالآخرين ..




ولكن بعد أن سمعنا هذه الجملة ألن نتركهم يخدعوننا ونحسن الظن بهم


}-{~ فمن خدعنا بالله انخدعنا له ~}-{



اسأل الله أن نكون وإياكم ممن يبشرون بروح وريحان ورب راضٍ غير غضبان..وأسأله أن يجمعنا بحبيبنا ونبينا صلى الله عليه وسلم وبزوجاته والصحابة أجمعين

كيف نجعل الطفل مرتبطا بالقرآن العظيم الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

كيف نجعل الطفل مرتبطا بالقرآن العظيم؟؟؟

يستصعب الكثيرين جذب الطفل
أو الطفلة ليحب بصدق كتاب الله
القرآن الكريم وهذه طرق مبسطة
وإن طال شرحها أحببت نقلها لكم
الفائدة المنشودة منها والهدف
المرجو سائلين لمولى قبول العمل .
الأهداف
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.


هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة

1 - ليستمع للقران وهو جنين !!
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت
الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة
ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير
يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم


2 - ليستمع للقران وهو رضيع!!
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون
قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات.
اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها
في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران
يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل
عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 - أقرؤوا القرآن أمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ
(كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه
بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.


4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا
مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه
و يقلبه متى شاء.


6 - قصووا له قصص القرآن الكريم..
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل.
وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة
لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدووا له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو اكثر)..
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - ربط عناصر البيئة بآيات القرآن..
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة ؟؟..
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط
ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10- لنجعل القرآن رفيقه في كل مكان..
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن
خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن
على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.

11-لنربطه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه ..
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ
خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه.
رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.

12-اشتري له اقراص تعليمية..
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج
التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.

13- شجعه على المشاركة في المسابقات..
(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم.
اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة
او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه.
فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات.
فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ
في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد
فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم
فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.

14- سجل صوته وهو يقرأ القرآن ..
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات
او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك
تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى..
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا
حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم
ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية
لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16- استمع له وهو يقص قصص القرآن الكريم..
من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما
نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا
من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة
بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين
يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال
او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر.
كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله
من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر
ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم
اهماله او التغافل عنه.

17- حضه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)..
ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب
او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18- اشركه في الحلقة المنزلية..
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم
لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف
عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.


19- ادفعه لحلقة المسجد ..
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

20- اهتم بأسئلته حول القرآن.
احرص على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسرد
له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.


21- وفر له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)..
وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.

22- وفر له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)..
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير.
كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه
ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل
من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطه باهل العلم والمعرفة..
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة
بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.

24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريمينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم ..
كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها
من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم..
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى
مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار

1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل
5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا