موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

الأربعاء، 2 فبراير 2022

الحب من طرف واحد الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

 واحد


بسم الله الرحمن الرحيم


الــحـمـدلله رب العالمين وصلى الله على سـيـدنا محــمـد وآلـه وصحـبه وســـلم


أسأل الله أن ينفع بهذا الطرح وأن يلهمنا رشدنا ويعيذنا من شرور أنفسنا وبعد


س1: ماذا عن الحب من طرف واحد هل تؤيدونـــه أم تمقتونـــه ؟


س2: ما رأيكم في التحايل وسلوك سبل ملتوية لكسب ود الحبيب ؟


س3: ماذا عن قسره وقهره ليكون محبا بالقوه ؟


س4: ماذا لو كان يحب شخصا آخر هل يجوز الإستيلاء عليه بغير إرادته ؟


س5: أليس الاستيلاء على الحبيب بغير إرادته يمثل نزعة الامتلاك والعبودية والأنانية ؟


الحب أيها الأحبة مشاعر ملتهبه راقية متبادلة بين شخصين كل منهما يسعى للإمتزاج والإندماج بالطرف الثاني كماعبر عن ذلك الشاعر بقوله :


وإن فؤادي ليس يشفي غليله سوى أن يرى الروحين يمتزجان


فإمتزاج الروحين في حالة حب متبادل هو جوهر الحب بكل تأكيد والحب ليس كالشهوة فهو متميز عنها بالميل إلى شخص معين إختاره القلب من بين العديدين


فهو نزعة عطاء للشخص المحبوب فيما الشهوة نزعة امتلاك له .


من خلال هذه المقدمة القصيره في موضوع يستحق صفحات أردت أن أنتزع من قراء هذا المنتدى وأعضائه الكرام بعض آرائهم وتعليقاتهم حول أولئك النفر الذين يزعمون


الحب ذكورا كانو أو إناثا ثم يتسلطون على المحبوب الغافل باللجوء إلى طرق ملتويه لكسب حبه وانتزاع وده ، منها مايسمى بالجلب والتهييج ، أو البغضة والتفريق .


بمعنى آخر يسلط عليه من يشوش خاطره ويدفعه دفعا لمحبة ساحره أو بغض حبيبه ليتحول لقاسره .


وما أظنكم إلا توافقونني الرأي بأن هذا مخالف لسنن الله في خلقه ، فاختر حبيبا تحبه ويحبك تبادله المشاعر ويبادلك ولا تنتزع منه الحب انتزاعا


اجعله يختارك بإرادته من خلال خصالك الحميدة وطباعك المجيدة وحسن خلقك وبذل مافي يدك وبسط وجهك وبشاشتك ومرحك .... الخ


ثم لك أن تلجأ إلى الله وتجأر إليه بالدعاء كي يسخر لك قلبه ويحببك إلى نفسه . وتذكر دائما قول الإمام علي كرم الله وجهه : < أحبب حبيبك هونا ما , عسى أن يكونبغيضك يوما ما ، وأبغض عدوك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما . >


معذرة أيها الأحبة والمحبين أرجو أن يكون هذا الكلام من القلب إلى القلب

رقية نافعة لكل شيء بحول الله :الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

  رقية نافعة لكل شيئ باذن الله تعالى

الفانح لما اغلق

بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلي على محمد طب القلوب وداوئها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وصحبه وسلم 3 مرات والفاتحة 3 مرات بسم الله الذي اتخد ابراهيم خليلا وكلم موسى تكليما وبعث بالحق محمدا نبيا ورسولا وداعيا الى الله وسراجا منيرا اخرج ايها الريح او الوجع بسم الله ارقيك الله يشفيك من كل ما يؤذيك ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد ادا حسد بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء بسم الله اسمه بركة وشفاء بسم الله الدي بيده الشفاء بسم الذي لا يضر اسمه مع شيئ وهو سميع العليم تقرءه 7 مرات والله هو الشافي

محبة بدون شرك الشيخ الروحانى محمد الريان00201204337391

 من كثرة ما قرات المواقع الروحانية والكتب عرفت ان اكثر شئ يهم الناس فكرة المحبة والجميع يوكل جن على من يحب للا سف يصيبة بالمس و يتسبب فى مرضة والمفروض انة يحبة وانا تعرضت لنفس المشكلة لايوجد اى انسان الاويريد ان يحبة الناس وقلت لنفسى قبل ان نصل لمرحلة توكيل الجن ونتسبب فى ضرر للناس قلت اولا نتوجة الى اللة ونبحث عن وصفة تعتمد على القران وقرات عن عدية يس وكيف تصيب الظالم فى اقل وقت وفكرت فى تحويل الدعوة الى دعوة محبة وبحثت عن دعوات المحبة واضفت ايات المحبة مع دعوت يس وكنت اقرا السورة والدعاء بعد كل صلاة لمدة اسبوع حتى استجيب ما اريد بفضلة و كرمة وقلت اكتب الدعاء حتى يفيد الناس ويبعدو عن توكيل الجن


وهزا الدعاء الزى استجيب مع


بسم اللة الفتاح استفتحت وخير الفاتحين ملاز الفقراء والخائفين خالق الانس والجن اجمعين مالك يوم الدين واياك نعبد واياك نستعين اللهم يا مقلب القلوب والابصار يامن يعين بلا معين وينصر بلا انصار يا رب العالمين يامن هو 2ياهو 2يااللة2 يارباة2 ياسيداة 2يا غوثا 2بك استغيث ياللة 2يا حى ياقيوم 2يا زا الجلال و الاكرام 2اسالك اللهم بحق يس والقران الحكيم انتلقى محبتى فى قلب فلانة ثم تقول انك على كل شىء قدير انت نعم المولى ونعم النصير يا قريب2 يا مجيب 2ياسميع 2يابصير2 اللهم بحق يس ومن نزل بيس وبحق طة وهو يس ان تلقى محبتى فى قلب فلانة انك على كل شئ قدير وانى اقول بلسانالانكسار والزل والافتقار برئت من حولى وقوتى ولجئت الى حولك وقوتك اللهم القى محبتى فى قلب فلانة ياقادر يا قدير يا مقتدر و لاحول ولا قوة الا باللة العلى العظيم اللهم بحق اياتك يحبونهم كحب الله والزين امنو اشد حبا للة يحبهم ويحبونه قد شغفها حبا يا من القيت حب يوسف في قلب خلقك القي محبتي في قلب فلانة اللهم بحق والقيت عليك محبتا مني ان تلقي محبتي في قلب فلانة اللهم صلي علي محمد وال محمد اللهم القى محبتى فى قلب فلانة بحق قل هو اللة احد اللة الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا احد “اللهم صل الصلاه الكامله وسلم السلام التام على سيدنا محمد النبي الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم


تقول مكان فلانة اسم من تحبة


كرر السوره والدعاء اكثر من مره في اليوم لا تبخر انت تدعو الله وتذكر اذا استعنت فاستعن بالله والله لو يعرف من يوكل جن علي احد ليحبه ويعرف ما يحدث له يدخل الجن عقله ويتسبب في ضرر بالمخ قد يصل الي حلا ت صرع ان لم يتم علاج هذا غيراحلام مفزعه ونقص في النوم وحاله توهان كانه يمشي وهو نائم هل هذه محبه ام انتقام هل تحب ان تري حد تحبة في هذه الحاله النتيجه


وهناك شي ممكن تعرف من وكل عليها الجن من اي روحانيى ما هو شعورها عندما تعرف انك السبب في مرضها ستكرهك كره شديد


الحل الوحيد لمن يريد المحبة ان يدعو اللة مباشرة ولايوكل جن ويقرا سورة يس ويقرا الدعاءالزى كتبتة انشاء اللة فى خلال ايام يجد النتيجة وربنا المعين على الخير والدال على الخير كفاعلة

لجلب الرجال لكل مطلقه و تريد الزواج الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

 من كسر حروف (كهيعص حمعسق) فى معشر (علم تكسير الحروف) ورسم هذا المعشر فى ورقة بيضاء او حريرة خضراء فى ساعة سعيدة

من يوم سعيد وكتب حوله قوله تعالى :

ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور

وقوله تعالى :

واذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق بألف الف لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

وبخره بعد كتابته بالطيب وطيبه وحمله معه او علقه فى محله فإنه تأتيه الارزاق والزبائن ويسر الله امره

وكذلك اذا حملته البنت البكر يسر زواجها وجلب لها الخطاب بإذن الله تعالى

واعرفوا قدر ما وصل اليكم من علم وخير

والله الموفق

ولا تنسونا من خالص دعائكم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


الحسد وحقيقته الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

 مقدمة:


يقول الله تعالى:﴿ وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين﴾


يقول ابن كثير: قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم" أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.


ويقول سبحانه تعالى: ﴿وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ سورة البقرة، الآية:109.، ويقول تعالى:﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً ﴾سورة النساء، الآية:54.، ويقول تعالى: ﴿وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾.


تعريف الحسد وحقيقته


قالت طائفة من الناس: إنّ الحسد هو تمني زوال النعمة عن المحسود، وإن لم يصر للحاسد مثلها. بخلاف الغبطة فإنها تمني مثلها من غير حب زوالها عن المغبوط. والتحقيق أن الحسد هو البغض والكراهة لما يراه من حسن حال المحسود. وهو نوعان:


أحدهما كراهة للنعمة عليه مطلقاً فهذا هو الحسد المذموم وإذا أبغض ذلك فإنه يتألم ويتأذى بوجود ما يبغضه فيكون ذلك مرضاً في قلبه، ويلتذ بزوال النعمة عنه وإن لم يحصل له نفع بزوالها.


والنوع الثاني: أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه فهذا حسد وهو الذي سموه الغبطة وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حسداً في الحديث المتفق عليه من حديث ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما قال: ﴿لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها، ورجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق﴾. ورواه البخاري من حديث أبي هريرة ولفظه﴿لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل والنهار فسمعه رجل فقال: يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا. ورجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق، فقال رجل: يا ليتني أوتيت ما أوتي هذا فعملت فيه ما يعمل هذا﴾. فهذا الحسد الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم إلا في موضعين هو الذي سماه أولئك الغبطة، وهو أن يحب مثل حال الغير ويكره أن يفضل عليه. وقد يشكل هنا تسميته حسداً ما دام همه أن ينعم الله عليه بمثل ما أنعم على صاحبه؟ فيقال: مبدأ هذا الحب هو نظره إلى إنعامه على الغير وكراهيته أن يفضل عليه. ولولا وجود ذلك الغير لم يحب ذلك، فذلك كان حسداً لإنه كراهة تتبعها محبة. واما من أحب أن ينعم الله عليه مع عدم التفاته إلى أحوال الناس فهذا ليس عنده من الحسد شيء. ولهذا يبتلى غالب الناس بهذا القسم الثاني. وحقيقة الحسد شدة الأسى على الخيرات تكون للناس الأفاضل وهو غير المنافسة.


قال صاحب اللسان: إذا تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضيلته أو يسلبهما هو.


وقال الجوهري: تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وخصه بعضهم بأن يتمنى ذلك لنفسه والحق أنه أعم.


وقال النووي: قال العلماء: هو حقيقي: تمني زوال النعمة عن صاحبها وهذا حرام بإجماع الأمة مع النصوص الصريحة، ومجازي: هو الغبطة وهو أن يتمنى مثل النعمة التي على غيره من غير زوالها عن صاحبها فإذا كانت من أمور الدنيا كانت مباحة وإذا كانت طاعة فهي مستحبة.


وقيل: الحسد تمني زوال النعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين أو دنيا.


وقيل: أن تكره النعم على أخيك وتحب زوالها، فحد الحسد: كراهة النعمة وحب وإرادة زوالها عن المنعم عليه، والغبطة: ألاّ تحب زوالها، ولا تكره وجودها ودوامها، ولكن تشتهي لنفسك مثلها. والمنافسة: هو أن يرى بغيره نعمة في دين أو دنيا، فيغتم ألا يكون أنعم الله عليه بمثل تلك النعمة، فيحب أن يلحق به ويكون مثله، لا يغتم من أجل المنعم عليه نفاسة منه عليه، ولكن غمّاً ألا يكون مثله. وفي الحسد في الحقيقة نوع من معاداة الله، فإنه يكره نعمة الله على عبده وقد أحبها الله ويحب زوالها والله يكره ذلك فهو مضاد لله في قضائه وقدره ومحبته و لذلك كان إبليس عدوه حقيقة لإن ذنبه كان عن كبر وحسد. وللحسد حد وهو المنافسة في طلب الكمال والأنفة أن يتقدم عليه نظيره فمتى تعدى صار بغياً وظلماً يتمنى معه زوال النعمة عن المحسود ويحرص على إيذائه، ومن نقص عن ذلك كان دناءة وضعف همة وصغر نفس.


وقد اُبتلي يوسف بحسد إخوته له حيث قالوا ﴿لَيوسف وأخوه أحب إلى أبينا منّا ونحن عصبة إنَّ أبانا لفي ضلال مبين﴾ فحسدوه على تفضيل الأب له ولهذا قال يعقوب ليوسف ﴿لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً إن الشيطان للإنسان عدو مبين﴾ ثم إنهم ظلموه بتكلمهم في قتله وإلقائه في الجبّ وبيعه رقيقاً لمن ذهب به إلى بلاد الكفر فصار مملوكاً لقوم كفار.


وقد قيل للحسن البصري: أيحسِد المؤمن ؟ فقال: ما أنساك إخوة يوسف لا أبا لك؟! ولكن غمه في صدرك فإنه لايضرك ما لم تعد به يداً ولساناً.


وقال تعالى في حق اليهود ﴿ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمنكم كفرا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق﴾ يودون أي يتمنون ارتدادكم حسدا، فجعل الحسد هو الموجب لذلك الودّ، من بعد ما تبين لهم الحق لإنهم لمّا رأوا أنكم قد حصل لكم من النعمة ما حصل - بل ما لم يحصل لهم مثله حسدوكم.


وكذلك في الآية الأخرى﴿أم يحسدون الناس على ما ءاتهم الله من فضله فقد ءاتينا آل إبراهيم الكتب والحكمة وآتينهم ملكاً عظيماً فمنهم من ءامن به ومنهم من صدّ عنه وكفى بجهنم سعيراً﴾


وقال تعالى﴿قل أعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد﴾ وقد ذكر طائفة من المفسرين أنها نزلت بسبب حسد اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم حتى سحروه، سحره لبيد بن الأعصم اليهودي.


وقال الله تعالى﴿ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أُوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة﴾ أي مما أُوتي إخوانهم المهاجرون. قال المفسرون: لا يجدون في صدورهم حاجة أي حسداً وغيظاً مما أُوتي المهاجرون. ثم قال بعضهم: من مال الفيء، وقيل: من الفضل والتقدم، فهم لا يجدون حاجة مما أُوتوا من المال ولا من الجاه، والحسد يقع على هذا. وكان بين الأوس والخزرج منافسة على الدين، فكان هؤلاء إذا فعلوا ما يفضلون به عند الله ورسوله أحب الآخرون أن يفعلوا نظير ذلك، فهي منافسة فيما يقربهم إلى الله كما قال تعالى ﴿وفي ذلك فليتنافس المتنافسون﴾.


والحسد يبقى إلى لحظة نزول عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان قبيل قيام الساعة، وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿والله لينزلن ابن مريم حكماً عادلا، فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية ولتتركن القلاص نوع من أشرف أنواع الإبل فلا يسعى عليها، ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد﴾


والله الموفق



بعض الآيات التي تستخدم في رقية العين الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحبتي في الله كتاب الله الكريم المعجز كله شفاء إن شاء الله وإليكم بعض الآيات التي تستخدم في رقية العين :


1- سورة الفاتحة.

2-أول 5 آيات من البقرة.

3-آية الكرسي.

4-آخر آيتين من البقرة وكذلك آخر ثلاث آيات.

5-سورة الإخلاص و الناس وسورة الفلق مع تكرار الآية الأخيرة .

6-قوله تعالى(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله..الآية))

7-((ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسدا من عند أنفسهم ..الآية)

8-(ولولا إذ دخلت جنتك قلت ماشاء الله لا قوة إلا بالله .. الآية)

9-(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر..)

10-(فارجع البصر هل ترى من فطور*ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير)

11-(عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا)

12-(فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا)

هذا بعض ما أذكره والآيتين الأخيرتين ليس فيها ذكر الحسد ولكن من الملاحظ أنها تؤثر كثيرا في عين وهذا مجرب .

--ينح بتكرار ما تحته خط.

وجزاكم الله خيرا



بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

 بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس


[ 12 - قال ابن القيم -رحمه الله- وقد ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : احفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ( سورة الملك – الآية 3 ، 4 ) 0

فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها ) ( الطب النبوي - 174 ، بصيغة التمريض " ذكر " ) 0

0


سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بعض الأدعية مثل ( حجر يابس ، شهاب قابس ، ردت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ) ؟


فأجابت – حفظها الله - : ( هذا الدعاء لا أصل له وفيه عدوان على غير المعتدى فلا يجوز استعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 6 / 270 ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب الأقضية ( 18 ) – برقم ( 1718 ) ، انظر صحيح الجامع 6398 ، مختصر مسلم 1237 ، غاية المرام – 5 ، الإرواء 276 ) 0

) 0( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة العاشرة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام الأثر المذكور في علاج ورقية العين فأجاب - حفظه الله - :-


( هذا الأثر ذكره ابن القيم في الطب من زاد المعاد وأقره وجعله من أسباب العلاج من العين ، وهو دليل على أنه ثابت عنده ، وحيث أنه موقوف ، وقد يكون ما حصل كرامة لأبي عبدالله الساجي ومع ذلك فإن هذا دعاء فيه الابتداء باسم الله والختم بآية من كتاب الله تعالى ، فلا مانع من الدعاء به وإن لم يظهر أثره كما ظهر لأبي عبدالله فإن السلاح بضاربه فقد قام بابي عبدالله من التقى والصلاح ما جعل هذا الدعاء مفيدا في الحال مع أن غيره قد لا يرى له أثرا ظاهرا وقد يتأخر أثره أو يضعف لبعض الأسباب والله أعلم ) 0 ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0


قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومما يدخل في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو الرقى التي فيها اعتداء مثل الرقية التي ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها : رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه ، هذا الحاسد اعتدى لكن أحب الناس إليه كوالدته أو والده أو ولده لم يعتد فكيف يرد العين إلى من لم يعتد ؟ فهذه دعوة فيها إثم واعتداء وهي من الرقى البدعية وإن كان ذكرها ابن القيم – رحمه الله - ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0


قلت : والأولى بل الصحيح ترك ذلك للاعتبارات التالية :-


أ)- إن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من آيات وادعية مأثورة ما يغنينا عن ذلك كله ، وقد أشرت إلى بعض تلك الأدعية تحت عنوان ( رقية العين ) فليراجع 0


ب)- إن الأثر جاء بصيغة " ذكر " وهي صيغة التمريض ، وهذا لا يعتد به عند بعض أهل العلم 0


ج)- إن حصول ذلك الأمر قد يكون خاصا بابي عبدالله الساجي وكرامة له 0


د)- وردت صيغة الدعاء على أناس لا يستحقون ذلك ، حيث ورد ما نصه : ( ردت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ) ، والدعاء بهذه الصيغة جاء عاما وشاملا بحيث يشتمل على كل مقرب وحبيب لنفس العائن ، مع عدم اقترافه أي ذنب أو إثم يستحق عليه مثل ذلك الدعاء ، وقد يكون من الصالحين والأخيار ، وهذا بطبيعة الحال يتعارض مع القواعد والأسس والأحكام الشرعية