موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

الاثنين، 4 يوليو 2022

زواج البائر سريع جدا انشاء الله الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

  وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ



أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً


لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً (55) إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً


وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ


(بسم الله الرحمن الرحيم)


قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ (4) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)


شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1


وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119


فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (6 وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101) وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) وَإِذْ يَعِدُكُمْ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8 وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ (43) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (23) 45) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (4 (وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنْ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212 هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ


وَمَرْيَمَ أبنت عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ (12)


وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (9)




وَمَرْيَمَ أبنت عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ (12)


قراءة هذه الآية 290 مرة في يوم الجمعة كل عصرية


• تكتب هذه الآيات يوم الجمعة على زجاج أو أناء بمسك أسود وزعفران وماء ورد ويشرب مقدار غطاء غرشة ماء الورد ويمسح بالماء على سائر الجسم ورش البيت مرة وحدة يوم الجمعة العصر

فوئد الفك عند السحره و المسحورين الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

  من الفوائد المجربة لفك السحر بإذن الله :




الفاتحة 7 مرات


ءاية الكرسي 7 مرات


لقد جاءكم رسول من أنفسكم ….الى العظيم 7 مرات


فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن

الله لا يصلح عمل المفسدين7 مرات


سورة البينة 7 مرات

سورة قريش 7 مرات

سورة الاخلاص 7 مرات

سورة الفلق 7 مرات

سورة الناس 7 مرات

تقرأ الايات والسور كلها بالعدد المذكور على نحو نصف ليتر ماء ويشرب منها المسحور مدة 3 أيام على الريق


ملاحظة : القارىء ينبغي أن يكون مأذونا بالقراءة وأن تكون قراءته صحيحة وأما من لم يكن عنده سر الإذن فإنه يستطيع فعل ذلك لنفسه فقط أو أن يعلمها لمن يريد فعلها لنفسه بقراءة صحيحة


الوقاية من الحسد عموما الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

 الوقاية من الحسد عموما




وذلك بمايلي




1- التحصن والتعوذ بالتحصينات والأدعية القرآنية والنبوية الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه:




عن سعيد بن حكيم رضي الله عنه قال : كان النبي صلي الله علية وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينه قال:" اللهم بارك فيه ولا تضره" وقد قدمنا قول النبي صلي الله علية وسلم لعامر بن ربيعة:" هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟" وفي رواية" إذا رأى أحدكم مايعجبة في نفسه أو ماله فليبرك عليه




نقول للنساء: ستر المحاسن بارتداء اللياس الشرعي الذي يستر الجسد يدفع نظرات الذئاب الآدمية وسمومها .




علاج المحسود

علاج المحسود الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

  علاج المحسود





1- يرقي المحسود نفسه صباحا ومساءا لمدة ثلاثة أيام بالتعوذات القرآنية التالية:




الفاتحة- أية الكرسي- أخر سورة البقرة- الإخلاص- المعوذتين بالإضافة التحصينات النبوية المذكورة اغتسال المحسود بماء غسل الحاسد وتستخدم هذه الطريقة إذا عرف الحاسد علي وجه التعيين .




وقد قدمنا حديث سهل حنيف رضي الله عنه وكيف النبي صلي الله علية وسلم أمر الحاسد بالاغتسال فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وأطراف رجليه وداخله إزاره ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل علي رأسه وظهره من خلفه ثم يكفا القدح وراءه




وأحسن شئ في تفسير الاغتسال ما وصفه الزهري قال: يؤتي بقدح من ماء ثم يصب الحاسد بيده اليسرى علي كفه اليمني ثم يكفه اليمني علي كفه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها علي مرفق يده اليمني ثم بيده اليمني علي مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه اليمني ثم يدخل يده اليمني فيغسل قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمني فيغسل الركبتين ثم يأخذ داخله إزاره فيصب علي رأسه صبة واحدة ولا يضع القدح حتى يفرغ وان يصب من خلفه صبة واحدة يجرى علي جسده ولا يوضع القدح في الأرض أثناء الاغتسال ويغسل أطرافه وركبتيه وداخلة إزاره في القدح

للمرأة المطلقة... أشياء لايجب قولها عن الزوج الشيخ الروحاني محمد الريان00201204337391

  الطلاق هو أبغض الحلال عند الله عز وجل، ولكن هناك حالات من الزواج يكون الطلاق هو الحل الوحيد للتخلص من معاناة عاطفية ونفسية بسبب زواج فاشل. الطلاق لايعني أيضا نهاية الحياة بالنسبة للمرأة، اذ من حقها أن تبحث عن رجل مناسب يعوض عن أيامها الكاحلة التي عاشتها مع الزوج السابق. الا أن هناك نساء عفويات تتحدثن عن جوانب من شخصية الزوج السابق أمام الزوج الجديد، وهذا خطا كبير قد ينهي زواجا ثانيا. فما هي الأشياء التي لاينبغي للمرأة المطلقة البوح بها أمام زوجها الجديد؟



انهاء الظل القديم: ظل الماضي قد يلاحقنا مهما تقدمت بنا الحياة ولكنه يجب أن لايشكل عائقا امام بناء حياة جديدة. هذا ماكتبته الخبيرة الاجتماعية البرازيلية سوغرا أنتوني غوليا /41 عاما/ لمجلة /فيدا كازال/ والتي تعني بالعربية حياة الأزواج، وهي مجلة مختصة بالشؤون الاجتماعية والزواجية. وقالت سوغرا انه عندما تبدأ المرأة أو الرجل حياة زوجية جديدة بعد الطلاق فان ظل الماضي يبقى أحيانا مخيما على العلاقة الجديدة بسبب زلات اللسان أو أثناء لحظات الغضب.

وأضافت بأنها تعني هنا ظل العلاقة الزوجية السابقة وظل الشريك السابق الذي لم يعد يشكل جزءا من حياة مطلق أو مطلقة بدءا علاقة جديدة. ربما لاتبالي المرأة كثيرا بما يقوله الزوج عن زوجته السابقة، ولكن الرجل يثور ويجن عندما تنطق المرأة بشيء ايجابي عن زوجها السابق. وأكثر مايبرز في تفكير الرجل هي المقارنة، أي أنه يعتقد بأن زوجته الحالية تجري مقارنة بينه وبين زوجها السابق. أما الشيء الأسوأ الذي قد يجره حديث المرأة عن زوجها السابق الى تفكير الزوج الجديد هي الغيرة الذكورية.

ونصحت /سوغرا/ النساء المطلقات اللواتي تتزوجن من جديد بضرورة التخلص من ظل العلاقة السابقة وأن تتفادين ذكر أي شيء عن الزوج السابق أمام الزوج الجديد. ولكن، مع الأسف، فان هناك نساء تحاولن من خلال هذا الظل اغاظة الزوج الجديد عندما تعجز عن الدفاع عن نفسها، فتنطق شيئا ايجابيا عن الزوج السابق يثير غضب وجنون الزوج الجديد.

الأشياء التي لايمكن البوح بها: أوضحت الأخصائية البرازيلية بأن هناك جملة من الأمور التي ينصح بألّاتبوح بها المرأة المطلقة أمام زوجها الجديد لكي تتجنب سوء التفاهمات والدخول في متاهات النقاش العقيم لأنه ثبت بأن الحديث عن العلاقات السابقة يضر ولاينفع، فما هي هذه الأشياء؟

أولا، لاتقولي لزوجك الجديد بأن زوجك السابق كان شجاعا وشرسا: قالت "سوغرا" ان الزوج الجديد سيفهم حتما بأنك تقصدين بأن زوجك السابق كان أكثر رجولة منه وبأنك تحاولين النيل من كرامته ورجولته. مثل هذا القول يشكل خطورة على زواجك الجديد. ويجب أن تعلمي بأن كل رجل يختلف عن الآخر وكذلك فان كل امرأة تختلف عن الأخرى.

ثانيا، لاتقولي بأن زوجك السابق كان وسيما: أضافت "سوغرا" بأن ذلك أيضا يثير غضب الرجل وغيرته وربما يتبادر الى ذهنه بانك مازلت تحبين زوجك القديم أو على الأقل تحتفظين بمشاعر تجاهه. وتابعت تقول انه لا لزوم لذكر ذلك لأن الوسامة درجات. فقد يكون زوجك الحالي أكثر وسامة ولكنه يفهم من مديحك لزوجك السابق بأنه لايلبي ذوقك حول وسامة الرجال.

ثالثا، لاتقولي بأن زوجك السابق كان رياضيا وذو عضلات: وشرحت الأخصائية البرازيلية بأن هذا أيضا يثير غيرة زوجك الجديد ان لم يكن يحب الرياضة أو يمارسها وقد يفكر بأنك تفضلين العضلات على العقل والذكاء. واوضحت بأن هناك نساء كثيرات تلجأن لهذا الأسلوب لحث الزوج الجديد على ممارسة الرياضة ان كان خمولا. لكن في قولك هذا اساءة لزواجك الجديد.

رابعا، لاتقولي بأن زوجك السابق كان ذو وظيفة أفضل: قالت /سوغرا/ مع أنه ليس هناك أهمية لمثل هذا القول الا أن الزوج الجديد قد يعتقد بأنك غير راضية عن وظيفته وبأنك تفضلين الوظيفة التي كان يعمل فيها زوجك السابق.

خامسا، لاتقولي بأن زوجك السابق كان يتقن الكثير من اللغات: بالرغم من أنه ليس هناك مايسيء للزوج الجديد في هذا الكلام من الأفضل أن لاتبوح به المرأة أمام زوجها الجديد لأنه، بحسب اعتقاد الخبيرة البرازيلية، كل نقطة ايجابية في الزوج السابق تثير فضول الزوج الجديد بشكل سلبي لأن المخيلة لاتقبل أي نقطة مديح للزوج السابق، حتى وان كان هذا المديح له علاقة بالثقافة أو النواحي الانسانية أو الأخلاقية.

سادسا، لاتقولي بأن أبويك كانا يحبان زوجك السابق: قالت "سوغرا" ان مجرد نطق هذا الكلام يجعل الزوج الجديد يظن بأنه غير مقبول عند أسرتك وربما يبدأ حربا ضد أبويك ويسألهما عن مزايا زوجك السابق فتتعقد الأمور أكثر.

سابعا، لاتقولي بأن طلاقك من زوجك السابق كسر قلبك: قول هذا الكلام سيجعل الزوج الجديد شبه متأكد من أنك كنت تحبين زوجك السابق أكثر منه، مع أن ذلك ربما لايكون صحيحا ولاتقصدين ذلك من بوحك بمثل هذا الحديث.

ثامنا، ابتعدي عن أخذه الى أي مكان رومانسي ذهبت اليه مع زوجك السابق: قالت "سوغرا" انه اذا علم زوجك الجديد بأنك اقترحت عليه أخذه الى مكان رومانسي ترددت اليه مع زوجك السابق فانه سيعتقد بأن فعلت ذلك من أجل استرجاع ذكريات مع زوجك السابق.

تاسعا، لاتبوحي بأي شيء عن العلاقة الحميمة مع زوجك السابق: أضافت الخبيرة البرازيلية بأن هذه النقطة تعتبر الأخطر على الاطلاق لأن الغيرة الرجولية ستظهر فورا. ابتعدي عن اجراء المقارنات حول العلاقة الحميمة السابقة لأن ذلك من شانه أن يحطم زواجك الجديد.


بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

  بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس




[ 12 - قال ابن القيم -رحمه الله- وقد ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : احفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ( سورة الملك – الآية 3 ، 4 ) 0

فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها ) ( الطب النبوي - 174 ، بصيغة التمريض " ذكر " ) 0

0


سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بعض الأدعية مثل ( حجر يابس ، شهاب قابس ، ردت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ) ؟


فأجابت – حفظها الله - : ( هذا الدعاء لا أصل له وفيه عدوان على غير المعتدى فلا يجوز استعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 6 / 270 ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب الأقضية ( 18 ) – برقم ( 1718 ) ، انظر صحيح الجامع 6398 ، مختصر مسلم 1237 ، غاية المرام – 5 ، الإرواء 276 ) 0

) 0( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة العاشرة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام الأثر المذكور في علاج ورقية العين فأجاب - حفظه الله - :-


( هذا الأثر ذكره ابن القيم في الطب من زاد المعاد وأقره وجعله من أسباب العلاج من العين ، وهو دليل على أنه ثابت عنده ، وحيث أنه موقوف ، وقد يكون ما حصل كرامة لأبي عبدالله الساجي ومع ذلك فإن هذا دعاء فيه الابتداء باسم الله والختم بآية من كتاب الله تعالى ، فلا مانع من الدعاء به وإن لم يظهر أثره كما ظهر لأبي عبدالله فإن السلاح بضاربه فقد قام بابي عبدالله من التقى والصلاح ما جعل هذا الدعاء مفيدا في الحال مع أن غيره قد لا يرى له أثرا ظاهرا وقد يتأخر أثره أو يضعف لبعض الأسباب والله أعلم ) 0 ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0


قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومما يدخل في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو الرقى التي فيها اعتداء مثل الرقية التي ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها : رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه ، هذا الحاسد اعتدى لكن أحب الناس إليه كوالدته أو والده أو ولده لم يعتد فكيف يرد العين إلى من لم يعتد ؟ فهذه دعوة فيها إثم واعتداء وهي من الرقى البدعية وإن كان ذكرها ابن القيم – رحمه الله - ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0


قلت : والأولى بل الصحيح ترك ذلك للاعتبارات التالية :-


أ)- إن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من آيات وادعية مأثورة ما يغنينا عن ذلك كله ، وقد أشرت إلى بعض تلك الأدعية تحت عنوان ( رقية العين ) فليراجع 0


ب)- إن الأثر جاء بصيغة " ذكر " وهي صيغة التمريض ، وهذا لا يعتد به عند بعض أهل العلم 0


ج)- إن حصول ذلك الأمر قد يكون خاصا بابي عبدالله الساجي وكرامة له 0


د)- وردت صيغة الدعاء على أناس لا يستحقون ذلك ، حيث ورد ما نصه : ( ردت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ) ، والدعاء بهذه الصيغة جاء عاما وشاملا بحيث يشتمل على كل مقرب وحبيب لنفس العائن ، مع عدم اقترافه أي ذنب أو إثم يستحق عليه مثل ذلك الدعاء ، وقد يكون من الصالحين والأخيار ، وهذا بطبيعة الحال يتعارض مع القواعد والأسس والأحكام الشرعية


شيطـان العيـن الشيخ الروحانى محمد الريان 00201204337391

  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ﴿قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْعَيْنُ حَقٌّ وَيَحْضُرُ بِهَا الشَّيْطَانُ وَحَسَدُ ابْنِ آدَم﴾َ. حديث ضعيف رواه أحمد في مسنده




يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوئد الجزء الأول: والشيطان يقارن الساحر والحاسد، ويحادثهما ويصاحبهما، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشياطين، لأن الحاسد شبيه بإبليس، وهو في الحقيقة من أتباعه. لأنه يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعمة الله عنهم.


فالإنسان الحاسد العائن الحاقد يكون مصحوبا بالشياطين، إذ يجدونه بغيتهم وضالتهم ومن خلاله يتسلطون على المحسودين، فهم عند خروج أسهم الحسد من العائن يرونها فيقترنون بها ويدخلون في بدن المعيون من خلالها ويتسلطون على جسد المحسود بما تطلبته عين الحاسد، لأن العين في هذه الحالة تكون لشيطان الحسد كالسحر لشيطان السحر، ويكون الشيطان مربوطا بهذه العين ولا يمكن إخراجه إلا بعد أن تنفك العين عن المعيون بالرقية أو بالاغتسال من أثر المعيون، وهذا لا يعني أن جميع حالات الحسد تكون مصحوبة بشيطان ولكن في بعض الحالات. ومن الملاحظ والمعلوم بالتجربة أن العين المعجبة قليلا ما تكون مصحوبة بالمس أما العين الحاسدة والسمية كثيراً ما تكون مصحوبة بالمس والله أعلم