موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

موقع الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

الورد اليومي من كتاب الله الشيخ الروحاني محمد الريان 00201204337391

مع تخريج الأحاديث في فضائل القرآن

الورد اليومي من كتابالله

بسم الله الرحمـــن الرحيم

ترتيل االقرآن الكريم

- (1) سورة الفاتحة. - (2) آية الكرسي. - (3) أواخرسورة البقرة.

- (4) سورة الكهف. - (5) سورة يس. - (6) سورة الملك.

- (7) سورة الزلزلة. - ( سورة التكاثر. - (9) سورة الكافرون.

- (10) سورةالنصر. - (11) سورة الإخلاص (ثلاث مرات.(

- (12) سورة الفلق (ثلاث مرات). - (13) سورة الناس (ثلاث مرات(.

تخريج أحاديث فضائلالقرآن الكريم

- (1) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد اللهالحاكم النيسابوري. لمجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 1 - أخبار في فضائلالقرآن جملة.

- 34/2053 - أخبرنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثناعبد الصمد بن الفضل البلخي، ثنا مكي بن إبراهيم، عن عبيد الله بن أبي حميد، عن أبيالمليح، عن معقل بن يسار رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش، والمفصل النافلة. هذا حديث صحيح الإسناد، ولميخرجاه.

- صحيح البخاري للإمام البخاري. الجزء الثالث. 68 - كتاب التفسير. 1 - باب: ما جاء في فاتحة الكتاب.

- 4204 - حدثنا مسدد: حدثنا يحيى، عن شعبةقال: حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن المعلى قال: كنتأصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه، فقلت: يا رسولالله، إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: { استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لمايحييكم }. ثم قال لي: لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن، قبل أن تخرج منالمسجد. ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له: ألم تقل: لأعلمنك سورة هي أعظمسورة في القرآن. قال: { الحمد لله رب العالمين }: هي السبع المثاني، والقرآن العظيمالذي أوتيته.

- (2) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكمالنيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 2 - أخبار في فضل سورةالبقرة.

- 40/2059 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأ بشر بن موسى، ثناالحميدي، ثنا سفيان، عن حكيم بن جبير الأسدي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي اللهتعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سورة البقرة فيها آية سيد آيالقرآن، لا يقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه, آية الكرسي. هذا حديث صحيحالإسناد، ولم يخرجاه. والشيخان لم يخرجا عن حكيم بن جبير لوهن في رواياته، إنماتركاه لغلوه في التشيع.

- (3) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري. لمجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 2 - أخبار في فضلسورة البقرة.

- 47/2066 - أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثناجدي، ثنا عبد الله بن صالح المصري، أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عنجبير بن نفير، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموهن،وعلموهن نساءكم، فإنها صلاة، وقرآن، ودعاء. هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولميخرجاه. وقد رواه عبد الله بن وهب عن معاوية بن صالح مرسلا.

- (4) المستدركعلى الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتابفضائل القرآن. 3- ذكر فضائل سور وآي متفرقة.

- 53/2072 - أخبرنا أبو الحسنأحمد بن عثمان المقري ببغداد، ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد، ثنا يحيى بن كثير،ثنا شعبة، عن أبي هاشم، عن قيس بن عباد، عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورايوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها، ثم خرج الدجال، لم يسلطعليه، ومن توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك،كتب في رق، ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة. هذا حديث صحيح على شرط مسلم،ولم يخرجاه. ورواه سفيان الثوري عن أبي هاشم فأوقفه.

- (5) تحفة الأحوذيللمباركفوري. 44 - كتاب فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. - 1784 بابمَا جَاءَ في فضل يس.

- 2962 - حدثنا قُتَيْبَةُ وَسُفْيَانُ بنُ وَكِيعِ،قالاَ: أخبرنا حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرّحْمَنِ الرّؤَاسِيّ عن الْحَسَنِ بنِ صَالحٍعن هَارُونَ أَبي محمدٍ عن مُقَاتِلِ بنِ حَيّانَ عن قَتَادَةَ عن أَنَسٍ، قالَ: قالَ النبيّ صلى الله عليه وسلم: إِنّ لِكُلّ شَيْءِ قَلْباً وَقَلْبُ القُرْآنِيَس، وَمَنْ قَرَأَ يَس كَتَبَ الله لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِعَشْرَ مَرّاتٍ. قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاّ مِنْحَدِيثِ حُمَيْدِ بنِ عَبْد الرّحْمَنِ. وَبِالبَصْرَةِ لاَ يَعْرِفُونَ مِنْحَدِيثِ قَتَادَةَ إِلاّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ. وَهَارُونُ أَبُو مُحمّدٍ شَيْخٌمَجْهُولٌ.

- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي. المجلد السابع. كتاب التفسير. 3 - باب سورة البقرة.

- 10816 ص 21 - عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال: البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاًواستخرجت { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } من تحت العرش فوصلت بسورة البقرة, ويس قلب القرآن, لا يقرؤها أحد يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له, فاقرؤوها علىموتاكم. قلت: في سنن أبي داود منه طرف. رواه أحمد وفيه راو لم يسم، وبقية رجالهرجال الصحيح. ورواه الطبراني وأسقط المبهم.

- (6) المستدرك على الصحيحينللإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن. 3 - ذكر فضائل سور وآي متفرقة.

- 56/2075 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب،ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة. وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي،ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن قتادة،عن عباس الجشمي، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلمقال: سورة من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي تبارك الذي بيده الملك. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

- (7) المستدرك على الصحيحين للإماممحمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18- كتاب فضائل القرآن. 3 - ذكرفضائل سور وآي متفرقة.

- 59/2078 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمدالمحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ يمان بن المغيرة العنزيالبصري، ثنا عطاء بن أبي رباح، عن إبن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: إذا زلزلت تعدل نصف القرآن، وقل يا أيها الكافرون ربعالقرآن، وقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. هذا حديث صحيح الإسناد، ولميخرجاه.

- ( المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكمالنيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآيمتفرق.

- 92/2081 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن عبد الله البغدادي، ثنا جعفر بنمحمد القلانسي بمصر، ثنا داود بن الربيع، ثنا حفص بن ميسرة، عن عقبة بن محمد بنعقبة، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم. قالوا: ومن يستطيع ذلك. قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر. رواة هذا الحديث كلهم ثقات، وعقبة هذاغير مشهور.

- (9) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكمالنيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآيمتفرق.

- 58/2077 - أخبرنا علي بن عبد الرحمن السبيعي بالكوفة، ثنا أحمد بنحازم، عن أبي غرزة، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا إسرائيل بن أبي إسرائيل، عنفروة بن نوفل الأشجعي، عن أبيه رضي الله تعالى عنه: وكان النبي صلى الله عليه وسلمدفع إليه ابنته أم سلمة، وقال: إنما أنت ظئري. قال: فقدمت عليه، فقال: ما فعلتالجويرية أو الجارية. قلت: عند أمها. قال: فمجيء ما جئت. قال: جئت تعلمني شيئاأقوله عند منامي. قال: اقرأ قل يا أيها الكافرون، فإنها براءة من الشرك. هذا حديثصحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

- المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد اللهالحاكم النيسابوري. المجلد الأول. 18 - كتاب فضائل القرآن 3 - ذكر فضائل سور, وآيمتفرق.

- 59/2078 - عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن. صحيح.

- (10) سننالترمذي وشرح العلل. الإمام الترمذي. المجلد الرابع. أبواب فضائل القرآن. عن رسولالله صلى اللّه عليه وسلم. 9 - باب ما جاء في إذا زلزلت.

- 3058 - حدثناعقبة بن مكرم العمي البصري، حدثني ابن أبي فديك، أخبرني سلمة بن وردان عن أنس بنمالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لرجل من أصحابه: هل تزوجت يا فلان, قاللا واللّه يا رسول اللّه ولا عندي ما أتزوج. قال أليس معك قل هو اللّه أحد؟ قالبلى. قال ثلث القرآن، قال أليس معك إذا جاء نصر اللّه والفتح, قال بلى. قال ربعالقرآن، قال أليس معك قل يا أيها الكافرون, قال بلى. قال ربع القرآن، قال أليس معكإذا زلزلت الأرض, قال بلى، قال ربع القرآن، قال تزوج تزوج. هذا حديث حسن.

- (11) صحيح مسلم للإمام مسلم. الجزء الأول 6 - كتاب صلاة المسافرين وقصرها. 45 - بابفضل قراءة قل هو الله أحد.

- (811) – 260 - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنامحمد بن بكر. حدثنا سعيد بن أبي عروبة. ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عفان. حدثنا أبان العطار. جميعا عن قتادة، بهذا الإسناد. وفي حديثهما من قول النبي صلىالله عليه وسلم قال: إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء. فجعل قل هو الله أحد جزءا منأجزاء القرآن. شرح: فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن, قال المازري: قيل: معناه أن القرآن على ثلاثة أنحاء: قصص وأحكام وصفات لله تعالى. وقل هو الله أحدمتمحضة للصفات. فهي ثلث وجزء من ثلاثة أجزاء.

- (811) – 262 - وحدثنا واصلبن عبد الأعلى, حدثنا ابن فضيل عن بشير أبي إسماعيل، عن أبي حازم، عن أبي هريرة, قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أقرأ عليكم ثلث القرآن, فقرأ: قل هو الله أحد, الله الصمد, حتى ختمه.

- (12) (13) مسند الإمام أحمد للإمامأحمد. باب الظاء. عقبةبن عامر الجهني. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عنعقبة.

- حدثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ثنا يحيى بن عبد اللهالبابلتي ثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم عن عقبة بن عامرأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون قلأعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس (17/ 343).

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُأَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ